0 تصويتات
في تصنيف اسئلة طبية بواسطة (4.4مليون نقاط)
ما هو الشراب الذي يقلل الكوليسترول في الدم

هل يمكن علاج الكوليسترول نهائياً

الحفاظ على مستوى الكوليسترول

الكولسترول هو مادّة شمعيّة مهمّة للغاية لأجسامنا، غيرَ أنها قد تكونُ خطيرة جداً إذا كان هُناك مُستويات مُرتفعة منها في الدم، فيمكنُ لارتفاع الكولسترول أن يُضيِّقَ الأوعية الدمويَّة وأن يتسبَّب بنوبة قلبيّة يوجدُ نوعان من الكولسترول هما الـLDL والـHDL. ويُؤدي ترسُّب الكولسترول بسبب الـLDL إلى تضيُّق الأوعية الدمويّة، ما يُؤدي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولهذا يُطلَق على الـLDL اسم "الكولسترول السيئ". ويجمعُ الـHDL الكولسترول السيئ ويأخذه إلى الكبد عادةً، ولهذا يُطلَقُ على الـHDL اسم "الكولسترول الجيّد". بسبب وجود كولسترول جيد وكولسترول سيئ، لا يكون من الضروري فقط معرفة مستوى الكولسترول الكلي، بل يكونُ من الضروري أيضاً معرفة مُستويات الـLDL والـHDL.

يُوصى بفحوص الكولسترول المُنتظمة لمعرفة فيما إذا كانت مُستويات الكولسترول ضمن المجال الطبيعي. وإذا كان مُستوى الكولسترول مُرتفعاً، فيمكن علاجه بنجاح عن طريق النظام الغذائي والتمارين الرياضية وتَخسيس الوزن والأدوية. تتطلّبُ تلك التغييرات قي نمط الحياة تحديدات في دور المريض كي يحيا حياةً صحيّة.

يعتبر الكوليسترول من أكثر العبارات الطبية المعروفة اليوم. الكوليسترول مادة شمعية ضرورية جدا للجسم إلا أن إرتفاع مستوى الكوليسترول في الدم قد يكون خطيرا جدا. يساعد هذا البرنامج التثقيفي على فهم الكوليسترول وكيفية الحفاظ على مستواه في الجسم.

ما هو الكوليسترول

تمتص الأمعاء الدهون من الأطعمة التي نتناولها، بعد ذلك تنتقل الدهون إلى الكبد. تنتقل الدهون من الكبد إلى باقي أعضاء الجسم حيث تخزن في الخلايا الدهنية. يحول الكبد الدهون التي نتناولها إلى نوعين: الكوليسترول وثلاثي حمض الجليسيرين. ينتقل الكوليسترول وثلاثي حمض الجليسيرين في مجرى الدم إلى الخلايا الدهنية بشكل بروتينات شحمية. هناك ثلاثة أنواع من البروتينات الشحمية:

البروتين الشحمي الوضيع الكثافة VLDL

البروتين الشحمي المنخفض الكثافة LDL

البروتين الشحمي المرتفع الكثافَة HDL

تبدأ مشكلة الكوليسترول حين تلتقط خلايا خاصة البروتين الشحمي المنخفض الكثافة LDL فيتراكم الكوليسترول فيه على جدران الأوعية الدموية. تسمى هذا المشكلة بتصلب الشرايين. يؤدي تراكم الكوليسترول من البروتين الشحمي المنخفض الكثافة LDL إلى ضيق في الأوعية الدموية. قد يسبب هذا الضيق النوبات القلبية والسكتة. لذا يعرف البروتين الشحمي المنخفض الكثافة LDL "بالكوليسترول الضار". يجمع البروتين الشحمي المرتفع الكثافَة HDL الكوليسترول الضار ويعيده إلى الكبد. يعرف هذا النوع من البروتين "بالكوليسترول النافع". يسوف يساعدك حرف H أن تتذكر بأن هذا النوع نافع إذا ربطته بكلمة help الإنكليزية التي تعني المساعدة، أي المساعدة على جمع الكوليسترول الضار وتفادي النوبات القلبية. ليس عليك أن تعرف مستوى الكوليسترول العام لديك فحسب، بل من الضروري أن تعرف مستويي البروتين الشحمي المرتفع الكثافة HDL ، أو الكوليسترول النافع، و البروتين الشحمي المنخفض الكثافةLDL ، أو الكوليسترول الضار.

إن إرتفاع مستوى الكوليسترول من الأمراض التي لها عامل وراثي غالبا ما يرد إرتفاع مستوى الكوليسترول في العائلات أما السبب الأساسي فهو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والكوليسترول. أما بعض الأشخاص فيصابون بأمراض تؤدي إلى إرتفاع مستوى الكوليسترول لديهم. من هذه الأمراض نذكر السكري والسمنة و الأمراض الوراثية وخلل الغدة الدرقية. كما يؤدي الإجهاد النفسي إلى إرتفاع مستوى الكوليسترول. قد يسبب الإجهاد النفسي هذا الإرتفاع، أو نتيجة ميل المُجهدين إلى تناول الأطعمة والوجبات الخفيفة المليئة بالدهون. ليست كل الدهون التي نتناولها متشابهة. فبعض الدهون يكون صلباً في درجة حرارة معتدلة كحرارة الغرفة، مثل الدهن الأبيض الموجود في اللحوم أو الزبدة تُسمى هذه الدهون بالدهون المشبعة. إن الدهون التي مصدرها الحيوانات هي دهون مشبعة "صلبة في درجة حرارة الغرفة". أما الدهون السائلة في درجة حرارة الغرفة كزيت الزيتون أو الزيوت النباتية فتسمى بالدهون غير المشبعة.

حيث أثبتت الدراسات أن مستوى الكوليسترول يرتفع كلما أكثرنا من تناول المنتجات الحيوانية المليئة بالكوليسترول. كما أثبتت الدراسات أن تناول الدهون المشبعة يرفع مستوى الكوليسترول الضار LDL مما يزيد من مشاكل الكوليسترول سوءاً. أما تناول الدهون غير المشبعة فيحد من مستوى الكوليسترول الضار LDL.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هل يمكن علاج الكوليسترول نهائياً

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة طبية بواسطة بيان العلم (4.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى بيان العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...