0 تصويتات
في تصنيف اسئلة طبية بواسطة (4.4مليون نقاط)
اعتلال الشبكية السكري وعلاجه

مرضى السكري معرضون للإصابة بأمراض العين أكثر من الأشخاص الغير المصابين بالداء السكري يؤدي السكري إلى ضعف الأوعية الدموية في الجسم. ولأن الأوعية الدموية في العين صغيرة فقد تتسرّب أو تنفجر أو تنسد حين تضعف. يسمى ضعف الأوعية الدموية في العين اعتلال الشبكية السكري اعتلال الشبكية هو مرض يصيب شبكية العين وهي حالة خطيرة تصيب العين يسببها مرض السكري. قد تتسرّب الأوعية الدموية الضعيفة الدم في الشبكية فتسبب تورماً في الشبكية في بعض الأحيان إن أصاب التورم مركز الشبكية حيث تكون الرؤية أكثر وضوحا.

 تسمى الحالة الوذمة السكرية المنشأ في البقعة قد تسبب الحالات الشديدة من الوذمة السكرية المنشأ في البقعة فقدان البصر إذا تعرضت الأوعية الدموية في الشبكية إلى الإنسداد فقد تضعف الدورة الدموية في الشبكية أو قد تموت وتستجيب الشبكية لهذه الحالة ببناء أوعية دموية جديدة وتدعى هذه الحالة بتكاثر الأوعية الدموية إن التكاثر غير الطبيعي في الأوعية الدموية لا يعتبر ظاهرة صحية حيث تنمو الأوعية في مواضع غير صحيحة. ولأن هذه الأوعية ضعيفة.

 حيث تتمزق وتنزف بسهولة مما يسبب نزيفاً في العين حين تنمو أوعية دموية جديدة داخل العين نمواً غير طبيعي تسمى الحالة بـ"اعتلال الشبكية التكاثري". تبدأ هذه الحالة بمرحلة "اعتلال الشبكية غير التكاثري" ثم تتطور إلى مرحلة الاعتلال التكاثري. يبدأ اعتلال الشبكية السكري كأعتلال غير تكاثري. وليس لهذه المرحلة أي أعراض عادة ولكن أخصائي العيون يستطيع اكتشاف علامات معينة للمرض عندما يفحص عيني المريض المصاب باعتلال الشبكية غير التكاثري

نزيف في الشبكية.

أم الدم المجهرية أو توسع الأوعية الدموية،

بقع قطنية الشكل وهي بقع تضعف فيها الدورة الدموية النضحات وهي رواسب دهنية تدل على ضعف في الدورة الدموية وعلى تسرب السوائل من الأوعية.

وقد تتراوح هذه التغيرات غير التكاثرية ما بين الخفيفة والشديدة. حين تتمزق الأوعية الدموية الضعيفة في الشبكية قد ينحصر النزيف في الشبكية فقط. كما يمكن أنيصيب الجسم الزجاجي الموجود أمام الشبكية. ويؤدي النزيف إلى تلف الشبكية وقد يسبب النزيف فقدان البصر الجزئي الذي يمنع المريض من القراءة وقيادة السيارة.

بعض الحالات قد يؤدي إلى العمى. يسبب الدم الذي يتسرب من الشبكية إلى الجسم الزجاجي تعكر الجسم الزجاجي وصعوبة دخول الضوء إلى الشبكية. ويؤدي ذلك إلى التغيم أو الضبابية ووعدم الوضوح في الرؤية حين تنمو الأوعية الدموية الضعيفة الجديدة فإنها قد تنمو وتصل إلى الجسم الزجاجي الذي يشكل هيكلاً تنمو عليه الأوعية الدموية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اعتلال الشبكية السكري وعلاجه

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى بيان العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...