في تصنيف موسوعة صحية بواسطة
علاج بتر الاصابع

قد تُساعدُ عادات نمط حياة مُعيّنة على وقاية أصابع القدم من الوُصول إلى مرحلة التلف الذي يحتاجُ للبَتر. قد يُقلّل النظام الغذائي الصحي مُنخفض الدهن من كبر اللويحَة في الشَرايين ويسمحُ هذا بجريان دمٍ كافٍ إلى الرجلين لذلك يجب على الشخص ألاَّ يُدخّن وأن يتجنّبَ التدخين غير المُباشِر.

تصبحُ أصابع القَدم باردةً ومؤلمةَ في حال موت الأنسجة في أصابع القدَم كما قد يتغيّر لونُ جلد أصابع القدمين ويصبح أزرق أو أسوَد اللون يتأثر الجهاز المناعيّ بموت أصابع القدمين.

قد يُؤدّي تلفُ الأوعيَة الدمويّة والأعصاب في القَدم إلى عدوى شَديدَة يكونُ علاجها صَعباً. يُجرى بَتر أصابع القَدَم عندما لا تَنجحُ جهود إنقاذ الأصابع. كما يُجرى إذا تَسبَّبت العدوى بتلف نسيجي شَديد البَترُ هو استئصال جِراحي للنسيج الميت وتستغرقُ هذه الجراحة أقلّ من ساعَة لتتمّ عادةً يخفّفُ البترُ عادةً الألم الشّديد الحاصِل بسبب العدوَى. كما يمكنهُ التخلّصُ من العدوى ومن الحاجَة لأخذ مُضادّات حيويّة قويّة. يعتمدُ مقدار الأنسجة التي تحتاجُ للبتر على:

عدد أصابع القدم التي تموّتت.

عدد أصابع القدم تحتَ خُطورَة الموت.

مدى جودة جريان الدم عبر القدم.

قد يُؤدّي التدخين إلى نموّ اللويحه قد تُساعدُ أدويةٌ مُعيّنة على الوقايَة من مَوت أنسجة أصابع القَدَم؛ فمثلاً يمكن استخدام المُضادّات الحيويّة إذا كان تلف أنسجة أصابع القدَم يرجع إلى عدوى جُرثوميّة بهدف علاج العدوى وقد يُساعد إبقاء السكري وباقي الأمراض تحتَ السيطرَة على تقليل احتمال موت أنسجة أصابع القدم وقد يقي هذا من الحاجَة للبتر وقد تُساعد نظافة القَدَم الملائمَة على الوقايَة من العدوى.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
علاج بتر الاصابع
مرحبًا بك إلى دار العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...