0 تصويتات
في تصنيف اسئلة طبية بواسطة (4.4مليون نقاط)
علاج كدمات الفك السفلي

يمكن أن يتعرَّضَ مرضى شلل بِل إلى فقدان حاسة التذوق في الناحية المصابة من الفم. لكنَّ فقدان حاسة التذوق يكون غير ملحوظ، لأنَّ وظيفةَ التذوُّق في النصف الثاني من اللسان تظل على حالها. يُعتقَد أنَّ سببَ شلل بِل هو عدوى فيروسية تُصيب العصب الوجهي تؤدِّي هذه العدوى إلى تورم العصب وقد يؤدِّي هذا التورُّمُ إلى إصابة تلحق بالعصب ضمن النفق العظمي الذي يمرُّ من خلاله في طريقه إلى الوجه. يُعتقَد أنَّ الحلأ البسيط أي فيروس قُروح الزُّكام الشائعة، هو سبب العدوى الفيروسية التي تؤدِّي إلى شلل بِل. يكون شللُ بِل أكثر شيوعا

مرضى الداء السكري، المرضى المصابين بالأنفلونزا أو الزكام، والنساء الحوامل.

تتحسن حالة ثلاثة أرباع المرضى المصابين بشلل بِل من غير أي معالجة. لكنَّ الدراسات الحديثة أظهرت أنَّ المعالجة بالستيرويدات وبالأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تكونَ فعَّالة من أجل استعادة الوظائف الوجهية. من الممكن أن ينجحَ تدليكُ الوجه في منع العضلات الوجهية من التقلص، بحيث تظل مرنة ولَدِنَة ريثما يُشفى العصب. يمكن أن يضع المريضُ عُصابةً على عينه، بالإضافة إلى استخدام قطرات عينية.

 حماية العين من الإصابة ومن الجفاف يمكن أن ينصح الأطباءُ بالجراحة في بعض الحالات النادرة لشلل بِل. لكن من النادر إجراء عملية جراحية من أجل تخفيف الضغط الواقع على العصب ضمن النفق العظمي الضيق الموجود في قاعدة الجمجمة. يمكن أن تنجحَ الجراحة التجميلية في تحسين مظهر المريض إذا لم يُشفَ شلل بِل.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
علاج كدمات الفك السفلي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة طبية بواسطة بيان العلم (4.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى بيان العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...