0 تصويتات
في تصنيف اسئلة طبية بواسطة (4.4مليون نقاط)
جراحة الجيوب الأنفية

هناك أربعةُ أزواج من الجيوب الأنفية في الجمجمة؛ وهي جيوبٌ فارغة مَملوءة بالهواء، وتتَّصل بتجويف الأنف عبر فتحات صغيرة تشبه الأنابيب. وقد يعود انسدادُ الجيوب الأنفية إلى: • تَورُّم أو تضخُّم بطانة (الغشاء المخاطي) الجيوب الأنفية، ويُسمَّى هذا التورُّم أو التضخُّم "بوليبات" أو سلائل. • انحراف الحاجِز الأنفي (عظم يفصل بين شطري الأنف أو المِنخرين). • تورُّم الغشاء المخاطي على العظام التي تتبارز من جدران الأنف. تُجرى العمليةُ الجراحية للجيوب الأنفية تحت التخدير العام عادةً، وباستخدام منظار طبِّي وتشمل • إزالة البوليبات. • توسيع الثقب الذي يصرِّف السوائل من الجيوب الأنفية. • إزالة الجدران بين الجيوب الأنفية. • إحداث فتحات تصريف جديدة في الجيوب الأنفية. • تقويم الحاجز الأنفي المنحرف. بعد الجراحة وقد ينصح الطبيبُ بإجراء هذه العملية الجراحية للأشخاص الذين يعانون من انسداد في الجيوب الأنفية.

إنَّ قرار إجراء أو عدم إجراء هذه العملية هو قرار يعود إلى المريض أيضاً. سوف يساعد هذا البرنامج التثقيفي على تكوين فهم أفضل لمنافع هذه العملية ومخاطرها الجيوبُ الأنفية هي جيوب فارغة مملوءة بالهواء في الرأس. وهناك أربعةُ أزواج من الجيوب في الجمجمة. تدوِّر الجيوبُ الأنفية الهواءَ لتزليق الأنف، وتبقيه خالياً من الجراثيم والغُبار.

الجيوبُ الأنفية مبطَّنة بخلايا خاصَّة تُسمَّى "الغشاء المخاطي" الذي يُفرز "المخاط" للمساعدة على التقاط الأوساخ من الهواء الذي نتنفَّسه؛ ثمَّ تُطرد الأوساخ إلى الخارج باستخدام مُرتَكزات صغيرة تشبه الشعر وتُعرَف باسم "الأهداب". توصل جميعُ الجيوب الأنفية بتجويف الأنف عبر فتحات صغيرة تشبه الأنابيب. وتُسمَّى الفتحة حيث تتَّصل الجيوب الأنفية معاً في تجويف الأنف الصِّمَاخ المُتَوَسِّط.

تكون الجيوبُ الأنفية السليمة غيرَ مسدودة، وغشاؤها المخاطي غير ملتهب. كما يكون المخاطُ الذي تفرزه هذه الجيوب مائياً وقادراً على اجتياز الصِّمَاخ المتوسِّط إلى الأنف من دون مشكلة أن تسبِّب التهاب الغشاء المخاطي وانسداد جهاز تصريف تجاويف الجيوب الأنفية. والتهابُ الجيوب الأنفية هو التهابٌ في بِطانتها. عندما تلتهب الجيوبُ الأنفية، يصبح المخاط سميكاً أكثر وغيرَ قادر على المرور من خلال الفتحات، وبذلك يتراكم في الجيوب الأنفية. تتضمَّن أعراض التهاب الجيوب الأنفية:

آلام في الوجه،

الصُّداع،

الحمَّى،

تغيُّر الصَّوت،

ألم الوجنتين عند جسِّهما.

قد ينجم انسدادُ الجيوب الأنفية أيضاً عن تورُّم الغشاء المخاطي أو تضخُّمه، ويُعرف هذا التورُّم أو التضخُّم باسم "البوليب". ويمكن أن تنجم البوليبات أو السَّلائل عن العدوى المتكرِّرة والتهاب الغشاء المخاطي. يُسمَّى العظمُ الفاصل بين شطري الأنف "الحاجز الأنفي"، وهذا الحاجزُ قد يصبح منحرفاً أو غير مستقيم. ويكون انحرافُ الحاجز الأنفي موجوداً منذ الولادة، أو حدث نتيجة التعرُّض لإصابة.

ويؤدِّي انحراف الحاجز الأنفي إلى انسداد فتحة الجيوب الأنفية أحياناً. المَحاراتُ هي عظامٌ تتدلَّى أو تتبارز من جدران الأنف. وفي حالة تورُّم الغشاء المخاطي الذي يبطِّن المحارات، قد تصبح فتحات الجيوب الأنفية مسدودة قد يحدِّد الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من التهاب الجيوب الأنفية بعد إجراء فحص دقيق للأذن والأنف والحلق. يحاول الطبيبُ تحديد سبب التهاب الجيوب الأنفية، وما إذا كان بسبب الحساسية أو العدوى أو الانسداد. يمكن أن ينصح الطبيبُ بأخذ صور بالأشعَّة السينية وصور طبقية محورية لرؤية الجيوب داخل الرأس.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
جراحة الجيوب الأنفية
مرحبًا بك إلى بيان العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...