0 تصويتات
في تصنيف اسئلة طبية بواسطة (4.4مليون نقاط)

مراحل متلازمة جوغرن

لن يُصاب كلّ طِفلٍ يُولد لأمٍّ مُصابةٍ بمُتلازمَة شوغرين بتلكَ المشكلات فمُتلازمَة شوغرين هي مرض مناعي ذاتيّ. من المُفترَض أن يُقاوم الجهاز المَناعيّ المَرَض عن طريق قتل الفيروسات والجَراثيم الضّارّة. لكن يَقوم الجهاز المَناعيّ في أمراض المَناعة الذّاتيّة بمهاجمة أجزاء من الجِسم عن طريق الخطأ. في مُتلازمَة شوغرين ، يُهاجم الجِهاز المَناعيّ غُدداً مُعيّنة. الغُدد هي أعضاء تَصنع مادّةً واحدةً أو أكثر، مثل الهرمونات أو العُصارات الهَضميّة أو العَرَق أو الدّموع أو اللعاب أو الحليب. تنفتحُ بَعضُ الغُدَد في أماكن داخل الجسم، بينما تنفتحُ غُدد أخرى على مناطق خارج الجِسم. تَصنع الغُدد التي تتأثَّرُ بمُتلازمَة شوغرين الدّمع واللعاب. كما قد تُؤثّرُ مُتلازمَةُ شوغرين في المَفاصِل والرّئتين والكليتين والأوعية الدَّمويّة والأعضاء الهَضميّة والأعصاب. لا يَعرف مُقدّمو الرّعاية الصّحيّة السّببَ الدّقيق لمُتلازمَة شوغرين. إنهم يَعتقدون بأنّها قد تَحدث بِسبب توليفَة من أمرين:

الجينات، أو المادة الجينيّة التي تعبرُ من الآباء إلى الذريّة.

التّعرّض لشيءٍ ما مثلَ فيروس أو جَراثيم.

رغم أنّ مُقدّمي الرّعاية الصّحية غير واثقين من المُسبِّب الدَّقيق لمُتلازمة شوغرين ، إلا أنَّهم اكتشفوا عَوامِل مُعيّنة تَرفعُ خُطورة إصابة الشّخص بالمَرض. وهي تُعرَفُ باسم عَوامل الخُطورة. احتمال إصابة النّساء بمُتلازمَة شوغرين أعلى بتسع مرّات ممّا عندَ الرّجال. وهذا يعني أنَّ الجنس الأنثوي هوَ عامِل خُطورة للإصابة بمُتلازمَة شوغرين.

العمر هو عامل خُطورة آخر للإصابة بمُتلازمَة شوغرين. يكون مُعظم المرضى بعمر أكبر من 40 سَنَة في وقتِ التّشخيص. تنشأ مُتلازمَة شوغرين في بَعض الأحيان كمُضاعفة لمرض مناعي ذاتيّ آخر. ويُعرَف ذلك باسم مُتلازمَة شوغرين الثّانويّة. لدى المُصابين باضطرابات مَناعة ذاتيّة خُطورة أكبر للإصابة مُتلازمَة شوغرين. لن يُصابَ كلّ شخصٍ عندَهُ عامِل خُطورة للإصابة بمُتلازمَة شوغرين بالمَرض.

إقرأ أيضاً : علاج متلازمة جوغرن

يُمكن لأشخاص ليسَ عندهم عَوامل خُطورة أن يُصابوا بمُتلازمَة شوغرين يَسأل مُقدّم الرّعاية الصّحيّة أولاً عن التاريخ الطبيّ والأعراض. كما سوفَ يقوم بفحصٍ جَسديّ. قد يُجرى كذلك فحصٌ دمويّ. تؤخذُ عيّنة دَمويَّةً وتُفحص بحثاً عن شَواهد مُتلازمَة شوغرين بواسطة قِياس موادّ مُحدَّدة في الدَّم. قد تكون فُحوص العَين والفَم مفيدةً في تَشخيص مُتلازمَة شوغرين. تَقيسُ بَعض تلك الفُحوص كميّة الدّمع في العينَين أو اللُّعاب في الفم.

وتَبحثُ الفُحوص الأخرى عن التّلف المُرافق لمُتلازمَة شوغرين. قد يتضمّن تَشخيص مُتلازمة شوغرين فحوصَ تصوير مُعيّنة؛ فَمثلاً، صورة القَناة اللعابيّة هي صورة أشعّة سينيّة خاصّة تتفحّص الغُدَد التي تُنتج اللعاب. ويُحقَنُ صباغٌ في الغُدد خلف الفكّ وأمام الأذنين. يَقيس هذا الفَحص كم من اللعاب جرى إنتاجُه. التّصوير الوَمَضانيّ اللعابيّ هو فحصُ تَصوير آخر يقيس مدى جودة عَمل الغُدد التي تُنتجُ اللعاب. وللقيام بهذا الفَحص.

إقرأ أيضاً : علاج متلازمة جوغرن

تُحقَن كميّة صَغيرة آمنة من مادّةٍ نشيطة إشعاعيّاً. قد تُجرى صورة بالأشعّة السّينيّة للصدر، وهي قد تُظهر فيما إذا كانت الرئتين مُلتهِبتين بسبب مُتلازمَة شوغرين. قد تُجمَعُ عيّنة بَول وتُفحَص لمعرِفَة فيما إذا أصابت مُتلازمَة شوغرين الكليتين. قد تكون خَزعة من الشَّفة مفيدةً في تَشخيص مُتلازمَة شوغرين. وللقيام بهذا الفَحص، تُستأصل قِطعة صَغيرة من النّسيج من الغُدد المُنتِجة للعاب في الشّفة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مراحل متلازمة جوغرن

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة طبية بواسطة بيان العلم (4.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة طبية بواسطة بيان العلم (4.4مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة طبية بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى بيان العلم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...